مكونات الوسائط المتعددة


مكونات الوسائط المتعددة:

1-    النصوص المكتوبة: Word – texts
وهي عبارة عن عدة جمل أو فقرات أو عناوين أساسية وفرعية تظهر على الشاشة, لتعريف المتعلم بأهداف البرنامج أو تقديم ارشادات له تتعلق بخط سيره في دراسة البرنامج. ويمكن عرض النصوص المكتوبة من خلال لوحة المفاتيح أو الفأرة أو أي أداة أخرى من أدوات ادخال المعلومات.
ومن الأمور التي يجب مراعاتها عمد كتابة النصوص واختيارها:
أ‌-       اختيار الكلمات التي لها قوة في معناها.                
ب‌-  قابلية النص وتقاس بسرعة قراءة النص وفهمه.
ج- انقرائية النص المكتوب وترتبط بمدى السهولة في تفسير العلاقات الكائنة بين جمل النص ومكوناته, وكذلك  بسهولة القراءة وفهمها.
د- توفر حجم ونوع ونمط الخط الذي يناسب طبيعة المحتوى التعليمي من ناحية والمتعلم من ناحية أخرى.

2-    الكلمات المنطوقة(المسموعة): Spoken Word
وقد تكون نصا منطوقا ومسموعا من خلال السماعات الخارجية, أو كلمات ارشادية , أو تعليقا على رسم, أو صورة معروضة على الشاشة.

3-    الرسوم الخطية: Graphics
 تكوينات تظهر في صورة:-

رسوم بيانية  Graphs (بالخطوط – بالصور – بالأعمدة - بالدوائر) , رسوم توضيحية Illustration  , لوحات مسارية تدفقية Flow charts , ملصقات  Posters, رسوم كاريكاتيرية Cartoon .



4-    المؤثرات الصوتية والموسيقى:    Snoud & Music

وهي أصوات تصاحب الرسائل التعليمية اللفظة والبصرية, وقد تكون مؤثرات خاصة, كإنفجار بركان أو أصوات طيور, أو حيوانات.

5-    الصور الثابتة: Still Picture"s

وهي لقطات ساكنة يمكن إدخالها عبر الماسح الضوئي إلى البرنامج من عدة مصادر مطبوعة في أحجام مختلفة وفقا لمعايير تصميم الشاشة.

6-    الصور المتحركة(لقطات فيديو): Motion Picture"s

وهي لقطات متحركة يتم تسجيلها بكاميرا رقمية مثل كاميرا الفيديو الرقمية, بحيث يمكن إسراع أو إبطاء أو إيقاف أو إرجاع هذه اللقطات.

7-    الرسوم المتحركة:  Animation

وهي رسوم يمكن إنتاجها بالكمبيوتر من خلال تصميم شكل في صورته الأولية, ثم عمل التعديلات اللازمة وتلوينه, ثم إعطاءها صفة الحركة.



      المراجع:

- سالم,أحمد, سرايا,عادل.( 2003).منظومة تكنولوجيا التعليم. مكتبة الرشد, الطبعة الاولى. ص322-323.

2 التعليقات:

  1. اثراء قيم بوركت جهودك

  1. Unknown يقول...:

    ولله انا ما دخلت على الموقع الا على شان اكتب بحث

إرسال تعليق