استراتيجيات (أنماط ) التعليم بمساعدة الحاسب :
هناك العديد من استراتيجيات التعليم بمساعدة الكمبيوتر CAI نذكر منها مايلي:
1- التدريس الخصوصي Tutorial
2- التدريب والمران Drill and Practice
3- المحاكاة Simulation
4- حل المشكلات Problem solving
5- الألعاب التعليمية Instructional games
أولا: التعلم الخصوصي Tutorial
وتهدف إلى التعلم من خلال برنامج يتم تصميمه مسبقاً على غرار التعليم المبرمج . وفي هذا النوع من الاستخدام يقوم البرنامج بعملية التدريس ،والطريقة السائدة في هذا النوع من الاستخدام هي عرض الفكرة وشرحها ، ثم إيراد بعض الأمثلة عليها وفي بعض الأحيان إيراد أمثلة معاكسة، وكذلك بعض الأسئلة والأجوبة.
مميزات التعلم الخصوصي Tutorial
1- تُعَد هذه الطريقة مفيدة جداً في تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقاتها .
2- تسمح للمتعلم بالانتقال والتقدم في البرنامج حسب قدراته الذاتية ومتطلباته التعليمية.
3- مفيدة بصفة عامة في الموضوعات التي يتم تعلمها لفظياً وتحتاج إلى كم كبير من المعلومات
4- يعتمد هذا النوع من البرامج على أسلوب التغذية الراجعة الذي قد يكون في صورة تعزيز Reinforcement أو توبيخ بسيط حيث يُطلب من المتعلم التفرغ لدراسة موضوع معين أو حل بعض التدريبات.
عيوب التعلم الخصوصي Tutorial
1- تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها.
2- تتطلب إعداد وتنظيم كم كبير من المعرفة بحيث تكون مناسبة لمستخدمي البرنامج.
3- تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه ويفهم ما يقدم له من توجيهات و إرشادات ، ذلك لأن البرنامج لا يقدم المساعدة للمتعلم إلا عند طلبها.
مثال على التعلم الخصوصي موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة
ثانيا : التدريب والممارسة Drill and Practice
يهدف هذا النوع من التعليم بمساعدة الحاسب إلى إعطاء فرصة للمتعلمين للتدرب على إتقان مهارات سبق تدريسه. وفي هذا النوع من الاستخدام يقدم الحاسب عدداً من التدريبات أو التمرينات أو المسائل على موضوع معين سبقت دراسته من قبل بطريقة ما.
مميزات التدريب والممارسة Drill and Practice
1- تقديم الفرصة للتحكم الدقيق والموجه لتنمية مهارات معينة وتقديم التغذية الراجعة الفورية.
2- توجيه المتعلم عن طريق أسلوب علاجي لتنمية مهارات معينة تُعد جوهرية لإجادة المهارة الأساسية وهذا ما تعجز عنه الأساليب التقليدية.
3- تعتبر معلم يتعامل مع كل طالب على حده لتدريبه على مهارة معينة وتقديم الحل الصحيح له في الحال.
4- تُعد هذه التدريبات مهمة لتنمية بعض المهارات وذلك لتعريف المتعلم بأخطائه ولتقديم الأساليب العلاجية المناسبة.
عيوب التدريب والممارسة Drill and Practice
1- أن المعلمين تدربوا على استعمال برامج التدريب وطريقة تشغيلها ومعرفة محتواها كبرامج ولكن لم يتدربوا على الاستجابة لحاجات المتعلمين أثناء استخدامها بطريقة تربوية.
2- أنها تعتمد على اختبارات الاختيار من متعدد لا على استقبال استجابات الطالب التي يُنشئها بنفسه ، وبذلك فإن هذه البرامج لها قدرة محدودة على تقييم أداء المتعلم .
مثال على التدريب والممارسة (برنامج الإختبارات الإلكترونية لجدول الضرب)
ثالثا : التعلم بالمحاكاة Simulation
تهدف هذه الطريقة إلى تقديم نماذج تفيد بناء عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النموذج والتدريب على عمليات يصعب القيام بها في مواقف فعلية. فالمحاكاة عملية تمثيل أو إنشاء مجموعة من المواقف تمثيلاً أو تقليداً لأحداث من واقع الحياة حتى يتيسر عرضها والتعمق فيها لاستكشاف أسرارها والتعرف على نتائجها المحتملة عن قرب . وتنشأ الحاجة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين في الحقيقة نظراً لتكلفته أو لحاجته إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة.
مميزات التعلم بالمحاكاة Simulation
1- تسمح للطالب بارتكاب أخطاء لا تكون نتائجها سيئة .
2- تسمح للطالب بممارسة بعض السلطة في عملية التعلم.
3- تقدم مواقف تعليمية غير تقليدية بالنسبة للمتعلم وذلك بشكل يثير تفكيره و يستخدم إمكانات الحاسب المتقدمة والتي لا تتمتع بها الوسائط الأخرى .
4- يمكن من خلالها دراسة العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها بالطرق التقليدية .
5- تتيح الفرصة لتطبيق بعض المهارات التي تم تعلمها في مواقف ربما لا تتوافر للمتعلم الفرصة لتطبيقها في بيئة حقيقية .
عيوب التعلم بالمحاكاة Simulation
1- تتطلب قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة لتصبح فعالة ومؤثرة وشبيهة بالظروف الطبيعية.
2- تتطلب أجهزة حاسب ومعدات Hardware ذات مواصفات خاصة وذلك لتمثيل الظواهر المعقدة بشكل واضح
3- تحتاج إلى فريق عمل من المعلمين والمبرمجين و علماء النفس وخبراء المناهج وطرق التدريس و خبراء المادة ولا يخفي ما في ذلك من وقت وجهد وتكلفة مادية كبيرة .
برنامج يستخدم المحاكاة في التصميم
مثال آخرعلى المحاكاة
رابعا : حل المشكلات Problem solving
هي الحالة أو السؤال الذي يحتاج إلى إجابة ليست معروفة وليست جاهزة بل لابد من المرور بعمليات وخطوات تبدأ بتحديد المشكلة وفحصها وتحليلها ومن ثم الوصول إلى نتائج معينة بناءً على تلك الخطوات.
مميزات حل المشكلات Problem solving
1- أن العلاقة بين الحاسب والطالب في هذه الطريقة تتعدى مجرد التعامل السطحي إلى التعامل مع العقل والتفكير الناقد.
2- في هذه الطريقة يتم التعامل مع المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية.
3- تعزيز مهارة الإبداع والتفوق لدى المتعلمين والقدرة على بناء برامج في الحاسب الآلي.
4- تساعد الطالب على بناء برامج أخرى.
عيوب حل المشكلات Problem solving
1- أن هذه الطريقة تعتمد على لغتين هما لغة البيسك والباسكال (BASIC & Pascal) وهذه اللغات تكاد تكون في طريقها إلى الزوال.
2- أنها لا تناسب المستويات الدنيا في التعليم العام بل هي خاصة في المستويات العليا، وقد يتطلب العمل معها أن يكون المتعلم لدية خلفية في الحاسب قبل البدء في استخدام هذه الطريقة.
3- تتطلب مهارات عليا من الطلاب أي أن الطالب الضعيف قد لا يستطيع استخدامها.
4- أنها تناسب بعض المواد وخاصة الرياضيات.
مثال على حل المشكلات (تعليم الرياضيات للموهوبينhttp://aghandoura.com/PROBLEM/tagrebe/tagrebe1.htm
خامسا : الألعاب التعليمية Instructional games
تعالج هذه البرامج الكثير من المواضيع ولكنها تعتمد في تعليمها على المباريات التخيلية التي تحمل التلاميذ على التنافس لكسب العلامات. وعلى التلاميذ لكي يفوزوا أن يحلوا مسائل رياضية ويحّددوا نقاطاً على شبكة إحداثيات وقراءة التعليمات وتفسيرها وتحليل المسائل المنطقية.
مميزات الألعاب التعليمية Instructional games
1- إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة في الدرس وحفز طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج.
2- القدرة على مساعدة الطالب على التغلب على الملل أو الرتابة التي قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات الغير محببة أو المجردة بالنسبة له.
3- تساعد الطلاب على تكوين اتجاه ايجابي للحاسب الآلي.
عيوب الألعاب التعليمية Instructional games
1- تقدم بعض هذه البرامج الصور والمؤثرات الصوتية والتي تظهر أحياناً عند حدوث استجابة خاطئة مما يُعد تعزيزاً لاستجابة المتعلم.
2- أن هذه البرامج تنمى جزءاً صغيراً أو قدراً قليلاً من المهارات في وقت كبير نسبياً ومن خلال العديد من الإجراءات.
3- تحتاج إلى وقت كبير في الإعداد والبرمجة، وهي مناسبة في بعض المراحل وخاصة المراحل الأولى من التعليم العام.
مثال :لعبة تعليم الأرقام
المراجع:
- مبارز ،منال عبد العال،اسماعيل،سامح سعيد.(2010م).تفريد التعلم والتعلم الذاتي .عمان:دار الفكر.
-جامعة الملك سعود .استخدام الحاسب كوسيلة مساعدة في التعليم .تم استرجاعه في تاريخ 12/6 1433هـ . على الرابط faculty.ksu.edu.sa/yousif/DocLib1/Lesson%2012.ppt
-جامعة الملك سعود .استخدام الحاسب كوسيلة مساعدة في التعليم .تم استرجاعه في تاريخ 12/6 1433هـ . على الرابط faculty.ksu.edu.sa/yousif/DocLib1/Lesson%2012.ppt